منتدي تربية أون لاين

مرحباً بك عزيزي الزائر في منتدي تربية أون لاين نتمني أن تقضي معنا وقتاً مفيداً وأن تطول فترة بقائك معنا
وذلك بتسجيلك في المنتدي كعضو وبالتالي تستطيع رؤية جميع الأقسام المحجوبة عن الزوار .

ملحوظة : عند تسجيلك معنا يجب عليك تفعيل هذا التسجيل من خلال فتح الرسالة التي تصل لك علي الايميل للتفعيل

    تقرير سمينار 22/3/2010

    شاطر

    azza serganey
    عضو
    عضو

    انثى
    عدد الرسائل : 71
    العمر : 34
    محل الإقامة : الغربية - المحلة الكبرى
    الوظيفة : دكتوراة فى مناهج وطرق تدريس العلوم
    التخصص : بيولوجى
    نقاط : 126
    تاريخ التسجيل : 20/11/2009

    بطاقة الشخصية
    الله أكبر كبيرا:

    نداء لمن حضر السيمنار السابق

    مُساهمة من طرف azza serganey في الأربعاء مارس 24, 2010 5:08 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الرجاء ارسال تقرير عما حدث فى سمينار السابق الموافق 22/3 لانه لم يوافنى القدر حضورة وخاصة التقرير الخاص بالباحثة رانيا "تخصص ياضيات"
    ولكم منى جزيل الشكر

    amalesmaiel
    مساعد المشرف العام
    مساعد المشرف العام

    انثى
    عدد الرسائل : 1506
    العمر : 106
    محل الإقامة : Tanta
    الوظيفة : teacher / باحثة بالماجستير
    التخصص : science / تكنولوجيا تعليم
    نقاط : 880
    تاريخ التسجيل : 27/11/2007

    بطاقة الشخصية
    الله أكبر كبيرا: والحمد لله كثيراً

    تقرير سمينار 22/3/2010

    مُساهمة من طرف amalesmaiel في الخميس مارس 25, 2010 3:51 pm

    عذراً فلم اتمكن من كتابة التقرير في حينه فقد كان لدي ظروف وخطابات فعلى ما خلصت الخطابات ووضعتها في الظروف وجدت النداء .... عذراً مرة أخرى

    وفي هذا اليوم كانت هناك خطتان للعرض على السمينار

    الخطة الأولى: كانت في الرياضيات بعنوان:

    فاعلية وحدة مطورة في الأنماط والدوال الجبرية الخطية في تنمية الكفاءة الرياضية لدى طلاب الصف الثاني من المرحلة الإعدادية

    وتمثلت المشكلة لدى الباحثة في عدم ملائمة وحدة الدوال الجبرية في كتاب الصف الثاني الإعدادي لمعايير الرياضيات الأمريكية MCTM وبالتالي فهي لا تحقق الكفاءة الرياضية لدى الطلاب المتمثلة في خمس أبعاد وهي (فهم المفاهيم، الكفاءة الإجرائية، الكفاءة الاستراتيجية، الاستدلال التكيفي، الميل للانتاج.

    وترى الباحثة ضرورة إعادة تنظيم الوحدة في ضوء المعايير الأمريكية وأبعاد الكفاءة الرياضية في صورة مشكلات حياتية وتققيم الطالب من حيث قدرته على تحقيق أبعاد الكفاءة الرياضية من خلال ملف الانجاز واستكشاف نقاط القوة والضعف في التصميم الجديد وامكانية التعديل فيه اثناء التطبيق.
    ثم عرضت الباحثة مثال .

    ودارت المناقشات حول:

    الإحساس بالمشكلة غير واضح فهل هو عن طريق نقد الوحدة وفقط؟
    الاستدلال على كيفية الاحساس بالمشكلة غير واضح؟
    أبعاد الكفاءة الرياضية هل مرتبة منطقياً أم ليست لها علاقة ببعضها وهي مترابطة؟
    لما المعايير العالمية وهل البيئة المصرية مناسبة لتطبيق المعايير العالمية؟ وهل توجد معايير قومية؟
    الخطة الموزعة على الاساتذة لم يكن بها اسئلة البحث.
    تعليقاً على المثال الورقة المالية استخدمت كبديل لكلمة العملة أو النقود وهذا خطأ فالورقة المالية لها معنى آخر (سند، شيك...)؟
    هل القياس سيكون للمعايير أم الأهداف؟
    أسئلة البحث المعروضة خمسة حيث تم تجزئة الكفاءة الرياضية والأولى كتابة سؤال واحد وتكون هذه الأسئلة فرعية؟
    هل التطوير سيتم لبناء الوحدة أم تطوير لطريقة تدريسها؟
    والبعض اعترض على صياغة العنوان واقترح العنوان التالي:


    فاعلية تطوير وحدة الأنماط والدوال الجبرية في ضوء المعايير الدولية على تنمية الكفاءة الرياضية لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي.

    =======================================================================
    الخطة الثانية كانت في اللغة الإنجليزية

    بعنوان

    تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب المدارس الثانوية من خلال استخدام برنامج وسائط فائقة

    وعذراً فلم أكمل حضورها وربما يضيف عضو آخر ملخص عما دار فيها.






    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ ــــــــــــــــــــ

    فاطمة الزهراء
    عضو
    عضو

    انثى
    عدد الرسائل : 150
    العمر : 31
    محل الإقامة : مصر بلدى
    الوظيفة : باحثة مقيدة بالماجستير (العلوم التجارية)
    التخصص : مناهج وطرق تدريس العلوم التجارية
    نقاط : 234
    تاريخ التسجيل : 03/05/2009

    بطاقة الشخصية
    الله أكبر كبيرا:

    رد: تقرير سمينار 22/3/2010

    مُساهمة من طرف فاطمة الزهراء في الجمعة مارس 26, 2010 7:32 pm

    جزاكى الله عنما يا امل كل خير ارجو منك تحديد ميعاد السيمنار وميعاد الانتهاء منه وهل يمكن للباحثين الحصول على الخطط والمشاركة بالرأى ام لا

    amalesmaiel
    مساعد المشرف العام
    مساعد المشرف العام

    انثى
    عدد الرسائل : 1506
    العمر : 106
    محل الإقامة : Tanta
    الوظيفة : teacher / باحثة بالماجستير
    التخصص : science / تكنولوجيا تعليم
    نقاط : 880
    تاريخ التسجيل : 27/11/2007

    بطاقة الشخصية
    الله أكبر كبيرا: والحمد لله كثيراً

    رد: تقرير سمينار 22/3/2010

    مُساهمة من طرف amalesmaiel في الأحد مارس 28, 2010 1:20 am

    السمينار كما هو يوم الأثنين الساعة الثانية ويستمر لحوالي الرابعة والنصف أو الخامسة وبالنسبة للحصول على الخطط ليس متاح للباحثين اللهم الا إذا كان صديق لمن يعرض وبالنسبة للمشاركة بالرأي فالفرصة محدودة لضيق اللوقت فالعرض يكون لخطتين فتقتصر المناقشات على الاساتذة ونادرا يشارك الباحثين






    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ ــــــــــــــــــــ

    azza serganey
    عضو
    عضو

    انثى
    عدد الرسائل : 71
    العمر : 34
    محل الإقامة : الغربية - المحلة الكبرى
    الوظيفة : دكتوراة فى مناهج وطرق تدريس العلوم
    التخصص : بيولوجى
    نقاط : 126
    تاريخ التسجيل : 20/11/2009

    بطاقة الشخصية
    الله أكبر كبيرا:

    رد: تقرير سمينار 22/3/2010

    مُساهمة من طرف azza serganey في الأحد مارس 28, 2010 6:27 pm

    ميرسية جدا على الاهتمام والرد وعموما انا غالبا بيبقى معايا نسخ من الخطط المعروضة فى السيميتار اللى عايزاها يبقى يعرفنى وانا ممكن اجبها يصورها

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 09, 2016 7:19 pm