منتدي تربية أون لاين

مرحباً بك عزيزي الزائر في منتدي تربية أون لاين نتمني أن تقضي معنا وقتاً مفيداً وأن تطول فترة بقائك معنا
وذلك بتسجيلك في المنتدي كعضو وبالتالي تستطيع رؤية جميع الأقسام المحجوبة عن الزوار .

ملحوظة : عند تسجيلك معنا يجب عليك تفعيل هذا التسجيل من خلال فتح الرسالة التي تصل لك علي الايميل للتفعيل

    مفاهيمنا الادارية

    شاطر

    فاطمة الزهراء
    عضو
    عضو

    انثى
    عدد الرسائل : 150
    العمر : 31
    محل الإقامة : مصر بلدى
    الوظيفة : باحثة مقيدة بالماجستير (العلوم التجارية)
    التخصص : مناهج وطرق تدريس العلوم التجارية
    نقاط : 234
    تاريخ التسجيل : 03/05/2009

    بطاقة الشخصية
    الله أكبر كبيرا:

    مفاهيمنا الادارية

    مُساهمة من طرف فاطمة الزهراء في الجمعة يوليو 30, 2010 9:15 pm

    مفاهيمنا الإدارية

    ● ـ مفهوم : إدارة الأداء

    * ـ إدارة الأداء هي : عبارة عن عملية تواصل مستمرة, تنفذ بالاشتراك بين الموظف ومشرفه المباشر, وتهدف إلى التوصل إلى توقّعات وفهم واضحين بخصوص :
    * ـ واجبات العمل الأساسية التي يتوقع من الموظف تأديتها .
    * ـ كيف يسهم عمل الموظف في تحقيق أهداف المنظمة .
    * ـ ماذا يعني ( إتقان العمل ) بعبارات محددة .
    * ـ كيف سيعمل الموظف والمشرف معاً للمحافظة على الأداء الحالي للموظف وتحسينه والبناء عليه .
    * ـ كيف سيجري تقييم أداء العمل .
    * ـ ما هي العقبات التي تعترض الأداء, وكيفية التغلب عليها .

    يتم تطبيق إدارة الأداء مع الموظف لأنها تعود بالفائدة عليه, وعلى المدير, وعلى المنظمة, وأفضل ما تكون عليه هذه العملية عندما تتم بصورة تعاونية مشتركة .
    إن إدارة الأداء هي وسيلة للحد من الأداء الهزيل, وللعمل سوياً لتحسين الأداء, وفق ذلك كله, فإن إدارة الأداء عبارة عن تواصل مستمر في اتجاهين بين مدير الأداء (المشرف أو المدير) وأحد أفراد طاقم العمل .. وهي تنطوي على الحديث والاستماع, وعلى تعلّم كلا الطرفين تطوّرهما .

    مفهوم : إدارة الذات .
    هي إيجاد الطرق والوسائل التي تساعدك على الاستفادة القصوى من وقتك في تحقيق أهدافك .. وخلق التوازن في حياتك ما بين الواجبات والرغبات والأهداف .
    * ـ والوسيلة لتحقيق ذلك تكون بالاستفادة من الوقت وتنظيمه .
    ● ـ مفهوم : الإدارة بالسؤال .

    * ـ السؤال هو طريق ملكة للمعرفة ، فالاسئلة الذكية هي أفضل طريقة للوصول الى الناس .
    * ـ يستخدم مدير المنظمة عنصر السؤال لتحقيق التالي :
    ـ اقناع المرؤوسين .
    ـ الحصول على المعلومات والبيانات الصحيحة .
    ـ زراعة الافكار الإجرائية .
    ـ ازالة الافكار المشوشة داخل المنظمة .
    ـ معالجة المشكلات وفق أسلوب علمي .
    ـ استبعاد النقد .
    ـ تقليل الاخطاء في آليات العمل .
    ـ التغلب على المعارضة السلبية وتفاديها .
    ـ بناء العلاقات الإيجابية .
    ـ استيضاح البيانات .
    ـ تحجيم مستوى القلق لدى العاملين

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 09, 2016 7:22 pm