منتدي تربية أون لاين

مرحباً بك عزيزي الزائر في منتدي تربية أون لاين نتمني أن تقضي معنا وقتاً مفيداً وأن تطول فترة بقائك معنا
وذلك بتسجيلك في المنتدي كعضو وبالتالي تستطيع رؤية جميع الأقسام المحجوبة عن الزوار .

ملحوظة : عند تسجيلك معنا يجب عليك تفعيل هذا التسجيل من خلال فتح الرسالة التي تصل لك علي الايميل للتفعيل

    إدارة المشروعات .

    شاطر

    فاطمة الزهراء
    عضو
    عضو

    انثى
    عدد الرسائل : 150
    العمر : 31
    محل الإقامة : مصر بلدى
    الوظيفة : باحثة مقيدة بالماجستير (العلوم التجارية)
    التخصص : مناهج وطرق تدريس العلوم التجارية
    نقاط : 234
    تاريخ التسجيل : 03/05/2009

    بطاقة الشخصية
    الله أكبر كبيرا:

    إدارة المشروعات .

    مُساهمة من طرف فاطمة الزهراء في الجمعة يوليو 30, 2010 9:16 pm

    ● ـ مفهوم : إدارة المشروعات .

    * ـ إدارة المشروعات (بالإنجليزية : Project Management) هو تخصّص يتعلّق بتنظيم وإدارة الموارد، مثل الموارد البشريّة، بالطريقة التي تمكّن إنجاز المشروع باحترام مضمونه المحدد وبمراعاة عوامل الجودة والتوقيت والتكلفة .
    * ـ تعربف المشروع :
    المشروع هنا هو عملية أو نشاط مقيد بزمن، أي له تاريخ بداية و تاريخ نهاية، يتم القيام به مرة واحدة من أجل تقديم منتج ما أو خدمة ما بهدف تحقيق تغيير مفيد أو إيجاد قيمة مضافة .
    وهناك تعارض ما بين خاصية كون المشروع أمرا مؤقتا لمرة واحدة، وبين ما تتسم به العمليات الإدارية أو التشغيلية التي تجري بشكل دائم أو شبه دائم من أجل تقديم نفس المنتج أو الخدمة مرارا وتكرارا. ولا تتطلب إدارة المشروعات بالضرورة نفس المتطلبات التي تتطلبها إدارة العمليات الإدارية والتشغيلية الدائمة، سواء من ناحية المهارات الفنية المطلوبة أو فلسفة العمل، ومن ثم فقد نشأت الحاجة إلى بلورة إدارة المشروعات .
    * ـ المصاعب والتحديات :
    التحدي الأول لإدارة المشروعات هو ضمان أن يتم إنجاز المشروع مع الالتزام بقيود محددة، أما التحدي الثاني الأكثر طموحا فهو تحقيق الوضع الأمثل والأنسب – أو ما يعرف بالاستمثال (بالإنجليزية: Optimization) - فيما يتعلق بتخصيص المدخلات المطلوبة من أجل ملاقاة الأهداف المحددة سابقا. هناك تعريف مناسب للمشروع على إنه : مجموعة من الأنشطة التي تستخدم الموارد (سواء المال أو البشر أو الخامات أو الطاقة أو المساحة أو الترتيبات أو الاتصالات أو الجودة أو المخاطر أو ما إلى ذلك) من أجل تحقيق أهداف محددة سابقا .
    * ـ تاريخ تطور إدارة المشروعات :
    تبلورت إدارة المشروعات كتخصص قائم بذاته من العديد من مجالات التطبيق بما في ذلك الإنشاء والهندسة والدفاع، وفي الولايات المتحدة فإن الأب الروحي لإدارة المشروعات هو هنري جانت، والذي يطلق عليه أبو أساليب التخطيط والضبط، وهو مشهور على نطاق واسع باستخدامه لمخطط القضبان (بالإنجليزية : Bar Chart) وأيضا لمشاركته مع فريدرك وينسلو تابلور في نظرياته بشأن الإدارة العلمية، ولدراسته لعمل وإدارة بناء السفن لسلاح البحرية، ولقد كان ما قام به الأساس للعديد من الأدوات المعاصرة لإدارة المشروعات، بما في ذلك بنية أو هيكل تفكيك العمل (بالإنجليزية: Work Breakdown Structure) (WBS) وتخصيص الموارد .
    * فترة الخمسينات :
    شهدت فترة الخمسينيات من القرن العشرين استهلال عهد إدارة المشروعات، حيث أن إدارة المشروعات كانت قبل هذه الفترة تتم بشكل غير نظامي حسب الحالة أو الموقف أو المشروع باستخدام مخطط جانت[[]] غالبا وبعض الأساليب والادوات غير الرسمية، وفي هذه الفترة، تم تطوير نموذجين رياضيين لتحديد الجدول الزمني للمشروع :
    ـ الأول هو (أسلوب تقييم ومراجعة المشروع (بالإنجليزية: Project Evaluation and Review Technique)) (PERT) كجزء من برنامج صواريخ بولاريس للغواصات لدى البحرية الأمريكية، بالتعاون مع شركة لوكهيد.
    ـ أما الثاني فهو (طريقة المسار الحرج) (بالإنجليزية: Critical Path Method) (CPM) والتي تم تطويرها بشكل مشترك فيما بين شركتي دوبونت وريمينجتون راند، من أجل إدارة مشروعات صيانة محطات الإنتاج، وقد انتشرت هذه الأساليب الرياضية سريعا في العديد من الشركات الخاصة .
    وفي عام 1969 تم إنشاء معهد إدارة المشروعات (بالإنجليزية: Project Management Institute) لخدمة مصالح مجال إدارة المشروعات، وكان الأساس الذي يستند إليه المعهد أن الأدوات والأساليب الخاصة بإدارة المشوعات منتشرة بدءا من صناعة البرمجيات حتى مجالات الإنشاء، وفي عام 1981 صرح مجلس إدارة المعهد بعمل هذه الوثيقة التي أصبحت (الدليل الخاص بالكم المعرفي لإدارة المشروعات) (بالإنجليزية: PMBOK) وهو يشتمل على المعايير المتعارف عليها والمبادئ التوجيهية المنتشرة لدى كافة من يمارسون هذا التخصص

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 09, 2016 7:21 pm